مدينة الكتب

6‏/1‏/2012

إن التركيز أثناء المُذاكرة هو بالتأكيد الوسيلة الوحيدة للتحصيل في إمتحاناتك والحصول علي أعلي الدرجات ، فمستويات التركيز هي حالة من الحالات التي يختص بها اللاوعي ، ولذلك ، يجب أن نعمل بجِد لزيادة قدرتنا علي التركيز .. ولكن ، كيف يُمكننا فعل ذلك ؟

أول خطوة هي : التحضير والإستعداد

أن تكون مُستعداً حين تجلس للمُذاكرة لإمتحانك الأخير .. كيف يُمكنك الإستعداد لمثل هذا ؟ حسناً .. يُمكنك ذلك عن طريق : * نل قسطاً من الراحة ليلة الإمتحان ، * تناول وجبة طعام من الوجبات الصحية التي يُنصح بها وسيتم الإشارة لها لاحقاً في قسم ( المُذاكرة والإمتحانات ) ، * كما يُفضل ممارسة بعد التمرينات الخفيفة قبل المُذاكرة فهذا سيجعلك نشيطاً كما سيُحفز دماغك علي الإستيعاب السريع

ثاني خطوة : تخصيص وقت للمُذاكرة

خصص وقت مُعين للمُذاكرة ولا تحيد عنه أبداً ، إذا إتصل بك أحد زملاءك فاتركه يتصل ! ثم عاود الإتصال به لاحقاً ، فلو قُلنا مثلاً أنك ستذاكر من الساعة السابعة مساءاً حتي الساعة الثامنة وجبَ عليك أن تلتزم بذلك الإلتزام الكامل .. فمن السهل جداً أن تتخلي عن كُل هذه الطريقة ، ولكن يجب أن تعرف أنها الطريقة الوحيدة حتي تُنهي ما عليك بسرعة وبفاعلية !

ثالث خطوة : أوقات راحتك

عليك بأن تُعطي نفسك فترات كافية لتستريح أثناء مُدة المذاكرة ، ولكن لا تقتنص أبداً من أصل الوقت نفسه ، وبذلك عليك ألا تُذاكر لوقت طويل جداً بدون إستراحة كافية ، علي سبيل المثال : لو أن وقت مذاكرتك من السابعة مساءاً للثامنة مساءاً ، أجعل راحتك من الساعة الثامنة إلي الثامنة والنصف ( هذا طبعاً في غير أوقات الإمتحانات ) أما إذا كُنت تحت ضغط فيُمكنك أن تجعل فترة مذاكرتك مدة 45 دقيقة و راحة 15 دقيقة بعدها ( وهي طريقة صحية جداً تمت تجربتها علي العديد )

رابع خطوة : تخلص مما قد يُشتت تركيزك

تخلص من كُل ما قد يُشتت تركيزك أثناء مذاكرتك لمادة ما ، فمثلاً مشاهدة التلفاز مع المُذاكرة لا يتفقان أبداً حتي لو شعرت بعكس ذلك ! ، في بعض الحالات ولبعض الأشخاص يُفضل تشغيل موسيقي هادئة أو آيات قُرآنية أو ترانيم مثلاً ، ولكن لا يُنصح بذلك في كُل الأوقات

خامس خطوة : حدد مكان للمُذاكرة

إنه لمن المُفضل أيضاً تحديد مكان مُعين للإعتياد علي المُذاكرة فيه ، فلو إكتفيت بتغيير المكان كُل مرة ، سيكون من الصعب جداً لعقلك أن يدخل في وضع المذاكرة بسرعة ، حدد مكان ترتاح فيه كُلياً ثم أبدأ فوراً ..

سادس خطوة : وقت الإستذكار

من الجيد جداً المُذاكرة قبل الإمتحان مباشرةً ، لكن الكثير من الحشو قد يكون أسوء فكرة علي الإطلاق ، يُنصح أيضاً من المُذاكرة قبل الذهاب للنوم ، ولكن حافظ علي أن تحصل علي ليلة مُريحة كاملة وإلا لن تتذكر كُل شئ ..

تلميحات وتحذيرات :
  • ذاكر قبل إمتحانك مُباشرةً كمراجعة سريعة ، لكن يُفضل أن تكون النقاط الرئيسية فقط في منهجك
  • حافظ علي إلتزامك وإصرارك علي إجتياز الإمتحان وإلا لن تحصل علي ما تُريد


افتح بريدك واكتبه هنا وإضغط
ليصلك كل كتاب جديد بمجرد تنزيله على مدينة الكتب مجاناً ٫ معلومات أكثر عن الخدمة

5 تعليق

Anonymous يقول... @ 8 يناير، 2012 8:10 ص
Reply To This Comment

موضوع رائع جدا وأفادني جدي
شكرا :)

Anonymous يقول... @ 10 يناير، 2012 11:37 م
Reply To This Comment

شكراااا وجزك الله خيراً....

Anonymous يقول... @ 20 يناير، 2012 5:51 م
Reply To This Comment

شكراً بارك الله فيك

عزيز بوشابة يقول... @ 20 يناير، 2012 9:16 م Reply To This Comment

نصائح مثل هذه أفضل من أي كتاب خاص لتعلم المذاكرة أو شيء من هذا القبيل
فالنصائح واقعية جدا وهي كل ما يحتاج إليه الطالب للدراسة الجيدة

Anonymous يقول... @ 8 فبراير، 2012 10:54 ص
Reply To This Comment

بارك الله فيك

قمنا بوضع هذا الصندوق لتسهيل عملية التواصل بيننا فتكلم حتي آراك !

إرسال تعليق

عداد الكتب

حقوق النشر مسموح بها لمحبي نشر الثقافة والمعرفة غير ملتمسين سوى ذكر المصدر مع الرابط
محتوى الكتاب لا يعبر بالضرورة عن آراء مدينة الكتب .. بل هو وجهة نظر المؤلف يتحملها تحمل مُطلق !

حبايبنا عالفيسبوك

همسة من بواب المدينة | أصدقائي وإخوتي في الكلمة أعضاء وزوار مدينة الكتب الكِرام ، برجاء الإشتراك بالمدونة ( قائمة المتابعون يمين الصفحة ) لضمان إستمرارية تحميل الكتب في حالة إغلاق المدونة مؤقتاً ... شُكراً جزيلاً